شعاراتصالghjggj

   اجتثاث القثطار | اجتثاث متلازمة (Wolff Parkinson White)

نقاط رئيسية

  • إلى حد ما يعتبر مرضى متلازمة (Wolff Parkinson White) معرضون للإصابة باضطرابات خطيرة بنظم القلب وغالبًا ما يكون الاجتثاث باستخدام الموجات الإشعاعية هي طريقة العلاج التي يوصى بها.
  • وتتراوح نسبة نجاح عملية الاجتثاث باستخدام الموجات الإشعاعية (عملية كي) ما بين 90 إلى 95 بالمائة لعلاج المرضى المصابين بمتلازمة (Wolff Parkinson White).
  • وعلى الرغم من أن حدوث مضاعفات نتيجة إجراء عملية الاجتثاث هو أمر غير شائع، فقد يعاني ما يعادل اثنتين إلى ثلاثة بالمائة من المرضى من حدوث مضاعفات بعد إجراء هذه العملية.
اجتثاث القثطار

طرق العلاج

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج حالات الاضطراب فوق البطيني التي تظهر في المرضى المصابين بمتلازمة (Wolff Parkinson White).

نصيحة عامة: تناول مشروبات كحولية معتدلة ومشروبات تحتوي على الكافيين. ربما تعمل هذه المشروبات على الحد من عدد النوبات المتكررة ولكنها قلما تمنع حدوث هذه النوبات.

علاج النوبات: في بعض الأحيان يمكن علاج نوبات الخفقان بواسطة الزحير (المعروف بمناورة فالسالفا) أو بواسطة غسل وجه المريض بماء شديد البرودة. وفي حال استمرار النوبة يمكن الذهاب إلى المستشفى حيث يتوفر عقار يسمى أدينوزين ويتم حقنه بالوريد. ويعمل هذا العقار على إزالة النوبة في غضون ثواني معدودة ولكن في الغالب يشعر المريض بقصر في النفس وآلام بالصدر ولكن لفترة وجيزة. لا تتجاوز العشرة ثواني.

العلاج بالأدوية: هناك عدد ضخم من العقاقير التي قد تستخدم في علاج النوبات الحادة أو التي تُؤخذ بانتظام لمحاولة منع هذه النوبات. وتعتبر العقاقير البسيطة مثل محصرات المستقبلات بيتا أو مناهضات الكالسيوم هي الخيار الأول في الغالب. وفي العادة لا يترتب على هذه الأدوية اضطرابات ولكن في بعض الأحيان قد تسبب محصرات المستقبلات بيتا أرقًا للمريض كما ينبغي عدم تناولها في حالة الإصابة بحالات الربو. كما تتوفر أيضًا عقاقير أكثر قوة وذلك مثل الفليكاينيد والسوتالول.

وما يجب ملاحظته أنه بينما يمكن للعقارات أن توفر مقدارًا من التحكم في اضطراب النظم إلا أنها في الغالب لا توفر وحدها التحكم الكامل في الأعراض. وفي بعض الأحيان تكون الآثار الجانبية سببًا في الحد من استخدام الدواء ونادرًا ما تحدث مضاعفات في اضطراب نظم القلب في حالة تناول المريض لعقاقير قوية. بالإضافة إلى أن العديد من الأطباء ينصحون المرضى المصابين بمتلازمة (Wolff Parkinson White)بإجراء عملية اجتثاث القثطار باعتبارها الطريقة الأفضل للعلاج حتى لو كان اضطراب النظم لديهم بسيط ويتم تفصيل هذه العملية فيما يلي:

يتم تمرير أسلاك دقيقة تسمى القثاطير إلى داخل القلب من خلال أوردة برجل المريض. ويمكن حث (تحفيز) القلب وكذلك يمكن تسجيل النشاط الكهربي بداخله بواسطة هذه القثاطير. عادة ما يتسبب تحفيز القلب في ثورة نظم القلب وبالتالي تسمح التسجيلات الكهربائية بتحديد موضع المسار الزائد. ويتم استخدام قثطار آخر ليتم وضعه بجانب المسار الزائد. ويتم كي المسار الزائد عن طريق معالجته بالطاقة (عادة تكون موجات إشعاعية) التي يوفرها القثطار ومن ثم يمكن التخلص من اضطراب النظم. وعادة ما يبلغ معدل نجاح العملية نسبة 90%.

المضاعفات

على الرغم من أن العملية آمنة وذات أثر في الغالبية العظمى من المرضى، إلا أنها قد تكون سببًا في تعرض المرضى لمخاطر بسيطة والتي يجب أن يعيها المريض قبل الخضوع للعملية. وهذه المخاطر تشتمل على :

  1. ضرر بالوريد (الأوردة) الموجودة بأعلى الفخذ. حالة واحدة بين كل 500 حالة ويلزم إجراء عملية بسيطة لعلاجها.
  2. ثقب بالقلب. يحدث ثقب بالغشاء المحيط بالقلب وذلك لحالة واحدة بين كل 200 حالة. وينتج عن هذا انخفاض في ضغط الدم ويتم التعرف على ذلك ومعالجته عن طريق إدخال أنبوب صغير من خلال الجلد أسفل عظمة الصدر لاستخراج الدم النازف.
  3. يقع المسار الزائد في الجانب الأيسر من القلب وذلك في نسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70 بالمائة من المرضى. ولا توجد مخاطر تتعلق بإجراء عملية الاجتثاث بالنسبة لهؤلاء المرضى إلا في استثناءات بسيطة للغاية، حوالي حالة واحدة بين كل 1000 حالة، وتتشكل في حدوث تجلطات دموية ربما تتسبب في حدوث سكتة دماغية.
  4. وفي نسبة تتراح ما بين 10 إلى 20 بالمائة تقريبًا من الحالات، يقع المسار الزائد على مقربة شديدة من الوصلات الكهربائية الطبيعية للقلب. وقد تتسبب عملية الاجتثاث في حدوث مخاطر بسيطة تتعلق بإلحاق ضرر بالشبكة الكهربية للقلب ويترتب على ذلك انخفاض كبير في معدل نبض القلب. ويتم معالجة هذه الحالة باستخدام ناظمة صناعية (انظر القسم الخاص بالناظمة). وعادة لا تتجاوز نسبة وقوع هذه المخاطر الواحد بالمائة، ولكن قد ترتفع هذه النسبة لتتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة بالمائة وفي مثل هذه الحالة يقوم الطبيب بتغيير نوع الطاقة المستخدمة في العملية فيتم تجميد المسار الزائد بدلاً من كيه (الاجتثاث البارد).
  5. تكرار نوبات الخفقان. تعادو المسارات الزائدة الظهور مرة أخرى عند 10% تقريبًا من المرضى. وهذا لا يعني ظهور مسار زائد جديد ولكن يعني أن المسار الذي تم إزالته بواسطة عملية الاجتثاث قد ظهر مرة أخرى. وفي هذه الحالات يكون لإعادة إجراء العملية أثر في الشفاء.

سيقوم الطبيب بشرح إجراءات العملية بعناية موضحًا كافة المخاطر المحتمل وقوعها لك ويحصل على الموافقة قبل بدء العملية.

نقاط عملية يتم اتخاذها بخصوص إجراء العملية

في الغالب سيطلب منك التوقف عن تناول أية عقاقير متعلقة بالقلب وتؤخذ من أجل التحكم في نوبات الخفقان وذلك قبل ثلاثة أيام من دخول المستشفى.

تتراوح مدة العملية ما بين ساعتين وثلاث ساعات وسيُطلب منك الاستلقاء بشكل تام لمدة ثلاث ساعات تقريبًا بعد إجراء العملية وذلك من أجل منع حدوث أي نزيف بالموضع الذي تم إدخال القثطار منه بالفخذ.

يسمح لمعظم المرضى بالخروج من المستشفى في اليوم التالي بعد الشعور بالراحة. ربما تشعر بتكدم بأعلى الفخذ ويشعر بعض المرضى بألم بسيط بالصدر. وفي الغالب تتلاشى هذه الأعراض في غضون أيام قليلة وربما يساعد الباراسيتيمول في تسكين هذه الآلام.

تمنعك قوانين إدارة القيادة وتراخيص المركبات (DVLA) من قيادة السيارات لمدة أسبوع بعد إجراء العملية.

 


مستشفى "لندن بريدج"

logocontactghjggj

   Catheter Ablation | WPW Ablation

Key points:

  • Patients with Wolff-Parkinson-White syndrome (WPW) are at a very slightly increased risk of suffering dangerous disturbances of rhythm and radiofrequency ablation is often the recommended treatment
  • Radiofrequency ablation (cauterising procedure) is successful in 90-95% of patients in curing WPW
  • Although uncommon, complications occur in 2-3% of patients undergoing ablation
Catheter Ablation

Treatment

There are a number of approaches to the treatment of supraventricular arrhythmias seen in patients with WPW.

General advice: Moderate alcohol and caffeine intake. This may help to reduce the frequency of attacks, but rarely leads to elimination of attacks.

Treating attacks: It is sometimes possible to treat episodes of palpitation by straining (the so-called Valsalva manoeuvre) or by applying very cold water to the face. If the attack does not terminate a visit to hospital allows a drug called adenosine to be given into a vein. This terminates the attack in a few seconds, although a transient feeling of shortness of breath and chest discomfort is usually experienced. This lasts less than ten seconds.

Drug treatment: A large number of medications may be used to either treat an acute episode or be taken regularly to try to prevent attacks. Simple drugs such as beta-blocking agents or calcium antagonists are often the first choice. They are usually well tolerated although beta-blockers in particular sometimes cause tiredness and should not be used in asthmatics. More powerful drugs are also available, such as flecainide and sotalol.

It should be noted that whilst drugs often provide a measure of arrhythmia control, it is unusual for total control of symptoms with drugs alone. Occasionally side effects may limit drug use, and, with the more powerful drugs, rarely the arrhythmia is exacerbated. In addition, as patients with WPW are at a slightly increased risk of dangerous arrhythmias, many doctors recommend catheter ablation as the best treatment, as described below:

Fine wires called catheters are passed into the heart through veins in the leg. These wires can stimulate (pace) the heart and also record electrical activity. Pacing the heart usually results in triggering of the arrhythmia, and electrical recordings allow the location of the extra pathway to be determined. Another catheter is introduced and positioned to the site of the extra pathway. This catheter delivers energy (usually radiofrequency) to the site of the extra pathway to cauterise and eliminate the arrhythmia. The success rate of the procedure is usually in excess of 90%.

Complications

Although the procedure is safe and effective in the large majority of patients there are small risks which must be considered before submitting to the treatment. These include the following:

  1. Damage to vein(s) at the top of the leg. In approximately 1 in 500 cases a small operation is required to repair vein.
  2. Cardiac perforation. In about 1 in 200 ablations a leak of blood occurs into the sac surrounding the heart. This causes a drop in blood pressure and is readily recognised and treated by inserting a small tube through the skin below the breast bone to drain the blood.
  3. In about 60-70% of cases the extra pathway is located on the left side of the heart. Ablation in these cases carries an extremely small risk, approximately 1 in 1000, of blood clots forming which might result in a stroke.
  4. In approximately 10-20% of cases the extra pathway is located in fairly close proximity to the normal electrical connections of the heart. Ablation carries a small risk of damaging the normal electrical wiring of the heart, resulting in a very slow heart beat. This is treated with an artificial pacemaker (see pacemaker section). The risk is usually no greater than one percent, but occasionally is as high as 3-5%, in which case your doctor may decide to use a different form of energy to freeze rather than burn away the extra pathway (cryoablation).
  5. Recurrence of palpitations. In approximately 10% of cases the extra pathway 'comes back'. This does not mean a new pathway has grown, but that the pathway, only damaged by the ablation, has recovered. In these cases a repeat procedure is usually effective in curing the condition.

Your doctor will carefully discuss the procedure, including all the potential risks with you, and will obtain informed consent before starting.

Practical points about the procedure

Usually you will be asked to stop any cardiac medications you are taking to control the palpitations for about three days before coming into hospital.

The procedure takes about two to three hours and you will be required to lie fairly flat for about three hours afterwards to prevent any bleeding from the puncture sites at the top of your leg.

Most patients are discharged the following day feeling well. You may well have a little bruising at the top of your leg, and some patients feel a little sore in the chest. This usually resolves in a few days and simple analgesia with paracetomol may help.

The DVLA regulations preclude driving for one week.

 


London bridge hospital