شعاراتصالghjggj

  نوبات الدوار/فقدان الوعي المؤقت

تتراوح نسبة الأشخاص الذين مروا بحالة إغماء أو فقدان مؤقت للوعي في مرحلة معينة من حياتهم ما بين 30-50% من بين سكان الكرة الأرضية. هناك عدد كبير جدًا من أسباب وقوع الإغماء ولكن السبب الشائع بينها هو حدوث انخفاض مفاجىء في ضغط الدم الأمر الذي يؤدي إلى نقص مؤقت في كمية الدم والأكسجين المتدفقة نحو المخ.

وفي الغالب، وليس دائمًا، ما يشعر الأشخاص المصابين بالدوخة أو الدوار قبل حدوث الإغماء وربما يذكرون أنهم قد فقدوا الرؤية أو السماع بشكل تدريجي قبل أن يفقدوا وعيهم. وكذلك ربما يذكرون أنهم قد أصابهم الشعور بالغثيان أو القيء أو تصبب العرق أو الشعور بسرعة وحدة في دقات القلب.

دائمًا ما ترتبط حالات الإغماء وفقدان الوعي الحقيقية بفقدان التوتر العضلي الأمر الذي يؤدي إلى سقوط المريض على الأرض إذا كان ناهضًا في هذا الوقت.   وفي بعض الأحيان يسقط المريض مغشيًا عليه نتيجة لنقص كمية الأكسجين المتجهة نحو المخ ويجب عدم الخلط بين هذه الحالة وبين النوبات المصاحبة للصرع. وبمجرد السقوط على الأرض، غالبًا ما يستأنف تدفق الدم وصوله للمخ على وجه السرعة وفي العادة يسترد المريض وعيه في غضون دقيقة أو اثنتين؛ بالرغم من أن نوبة الإغماء هذه غالبًا ما تبدوا أطول بكثير من ذلك.

يشار إلى الإغماء أيضًا بالمصطلح الطبي "الغشيان" وهذه الكلمة مأخوذة من كلمة يونانية معناها الحرفي "انقطاع مؤقت".

يعتبر الإغماء من الحالات شائعة الحدوث والتي يتعامل معها معظم الناس على أنها "أحد الحالات المعتادة" وفي الغالب لا يلجئون إلى طلب التفسير الطبي لهذه الحالة إلى بعد تكرارها لعدة مرات.

ويرجع أكثر أنواع الإغماء شيوعًا إلى التفاعل اللاإرادي الذي يحدث بين الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي، وهو التفاعل الأساسي الذي يتحكم في معدل نشاط القلب ودرجة استرخاء الأوعية الدموية بالجسم.

ولعل أكثر أنواع الإغماء شيوعًا، والذي اشتهر بواسطة ممثلات هوليود في أفلام السود والبيض التي قدمت خلال الأربعينينات والخمسينيات، وهو عبارة عن نوبة انهيار قصيرة تنتج عن الشعور بعاطفة أو بألم شديد. في العادة يستخدم المصطلح "وعائي مبهمي" للإشارة إلى ذلك النوع من الإغماء وذلك إشارة إلى العلاقة الوثيقة بين الأوعية الدموية والجهاز العصبي في جسم الإنسان.

في معظم الحالات يوفر الوصف الدقيق للظروف المحيطة بمكان تواجد المريض أثناء الإصابة وكذلك الوصف التفصيلي لأي شاهد عيان - إذا توفر - معظم المعلومات الازمة لإعداد التشخيص الدقيق للحالة.

تساعد الفحوصات البسيطة التي يتم إجرائها مثل رسم القلب الكهربي - أو (ECD) - وفحص الموجات فوق الصوتية للقلب - أو "الصدى" - في تشخيص المرض الذي يصيب هيكل القلب، ويتم إعداد التشخيص الجيد لمثل هذه الحالة. وغالبًا لا يستفاد من التسجيلات الخاصة بالنشاط الكهربي للمخ - رسم المخ الكهربي أو (EEG) - وفحوصات مسح المخ.

وقد تقع حالات الإغماء الأخرى نتيجة الحركة المفاجئة للرقبة أو أثناء التبول أو أثناء اللعب على الة نفخ مثل البوق!

بصرف النظر عن أنواع الإغماء المعروفة بحالات الإغماء الناتجة عن رد الفعل اللاإرادي، ربما يحدث إغماء أيضًا نتيجة سرعة أو بطء نظم القلب وربما يحدث نتيجة لاضطرابات عضلة القلب أو في وظائف الصمامات وكذلك في الحالات المرتبطة بالجهاز العصبي مثل أمراض البول السكري ومتلازمة "Parkinson".

أخيرًا، وليس أخرًا، ربما تسبب بعض الأدوية المعينة التي يتم وصفها لعلاج الأعراض المرضية الشائعة، في خفض ضغط الدم بشكل غير مقصود وربما يشعر المرضى بالدوار وقد يصل إلى الإغماء عند النهوض فجأة ويطلق على هذا العرض "الغشيان".

عندما يسعى المرضى للحصول على العناية الطبية نتيجة الإصابة بفقدان متكرر للوعي، فلابد من الحصول على التقييم الدقيق لحالتهم وهذا التقيم ضروري لإستبعاد الأسباب التي ترتبط بأمراض القلب الخطيرة. ولحسن الحظ يعتبر عدد المرضى الذين يصابون بالإغماء نتيجة مرض بالقلب قليل بالنسبة لمن يصاب بالإغماء المتكرر بشكل عام ولكن الجميع بحاجة إلى إجراء فحوصات وطرق للعلاج.

في حالة الإصابة بمرض في عضلة القلب و/أو بأحد الصمامات فإنه يلزم إجراء الفحوص غير البضعية مثل رسم القلب الكهربي الذي يستمر 24 أو 48 ساعة لتسجيل معدل ونظم القلب أو إجراء فحص تمارين المشي وذلك لتقييم قدرة المريض وللحصول على دليل يثبت وجود اضطراب في نظم القلب أو نقص في كمية الأكسجين التي تصل لعضلة القلب أثناء إجراء التمرين.

في بعض الحالات يعتبر إجراء الفحوصات البضعية، مثل الدراسات التشخيصية للقثطرة القلبية و/أو الدراسة الخاصة بكهربية القلب - المعروفة بـ "وظائف الأعضاء الكهربية أو الدراسة (EP)" -، ضروريًا لتحديد طبيعة أية مشكلات تتعلق بالشعيرات الدموية أو صمامات القلب أو الوظائف الكهربية به.

وفي حال عدم العثور على سبب لحالة الإغماء المتكررة واستمرت مع المريض برغم التزامه بالمشورة الطبية وبرغم تلقيه للإجراءات العلاجية البسيطة (انظر فيما يلي)، عند ذلك قد يتم إجراء فحص خاص تم تصميمه للتأثير على التفاعل اللاإدرادي بين كل من الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي. يعرف هذا الفحص ببساطة بأنه "اختبار سرير الفحص المتحرك" ويشتمل هذا الفحص على مرحلة تمهيدية أو أساسية يستلقى المريض خلالها على طاولة متحركة مزودة بأربطة للقدم وأربطة أمان. بعد اجتياز المرحلة الأساسية، يتم إمالة الطاولة لتصبح في الوضع الرأسي بحيث يبدوا الشخص منتصبًا لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 40 دقيقة في الوقت الذي تستمر فيه التسجيلات الخاصة بمعدل نشاط القلب وضغط الدم. في بعض الحالات يتلقى المريض بعض الأدوية خلال إجراء الفحص وذلك لتحسين دقة الفحص. وفي حال إصابة المريض بحالة إغماء أثناء إجراء الفحص - الأمر الذي يحدث لنصف عدد المرضى الذين يخضعون لهذا الاختبار - عند ذلك يقوم الطبيب المعالج بجمع المعلومات الخاصة بطبيعة حالة فقدان الوعي المؤقت التي تصيب المريض (بمعنى أن يتحقق من أن السبب في الإغماء يرجع في الغالب إلى حدوث تغير في دقات القلب أو إلى تغير في ضغط الدم أم أنه يرجع إلى تغيرات فورية في كل من معدل نشاط القلب وضغط الدم). وفي جميع الحالات يسترد المريض وعيه على وجه السرعة بعد إعادة الطاولة إلى الوضع الأفقي.

في الحالات الأخرى ربما يلزم زراعة "مسجل مزود بدائرة كهربية مغلقة" والذي يتم الإطلاع عليه باستمرار وكذلك يتم تسجيل أي تغيرات شاذة تتعلق بسرعة أو بطء نظم القلب خلال فترات ربما تصل إلى 18 شهرًا؛ وتستخدم المعلومات التي يتم تسجيلها بشكل ذاتي والخاصة بمعدل نشاط ونظم القلب في أي وقت يتعرض فيه المريض لنوبة إغماء في إعداد التشخيص وبالتالي فإنها تساعد في تسهيل علاج المريض.

تشتمل طرق العلاج الفورية بالنسبة للمريض المصاب بنوبة إغماء على استدعاء المساعدة ثم القيام بحماية أو ضمان عدم تعرض المريض لإصابات بقدر المستطاع. ولابد أن يتأكد الفرد على وجه السرعة من أن المريض يتنفس ومن وجود النبض. وفي مثل هذه الحالات ينبغي أن يُسمح للمريض بالإستلقاء على جانبه أو جانبها بشكل يوفر له الراحة. ربما يساعد رفع ساقي المريض في سرعة إفاقته وينبغي عدم ارتكاب الخطأ الشائع وهو محاولة رفع رأسه لأن هذا يؤدي في الغالب إلى إطالة مدة نوبة الإغماء وتفاقمها.

ربما تشتمل طرق العلاج الخاصة بالمرضى الذين يعانون من نوبات إغماء متكررة على تقديم النصائح لهم بضرورة تجنب المواقف التي تتسبب في حدوث الإغماء (مثل السفر في قطار مكتظ بالمسافرين في طقس دافىء) والزيادة في كمية الملح والماء التي يتناولها المريض واستخدام الجوارب الضاغطة وتناول أدوية معينة وفي حالات عرضية يوصى بزراعة منظم القلب. ويمكن أن ينتفع المرضى الذين يصابون بنوبات إغماء نتيجة سرعة نظم القلب على نحو مضطرب من تقنيات (key-hole) للتخلص من أو لإجتثاث الدائرة الكهربية المضطربة والمسئولة عن الاضطراب في نظم القلب أو الاستفادة من زراعة جهاز إزالة الرجفان المصغر. بالرغم من ذلك فإن الغالبية العظمة من المرضى الذين يصابون بنوبات إغماء متكررة يصابون بالأشكال المتنوعة للإغماء الناتج عن التفاعل اللاإرادي بين الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي أو "الإغماء الوعائي المبهمي" في الوقت الذي يعمل فيه القلب بشكل طبيعي ويتم تشخيص حالتهم على أنها جيدة جدًا.

 


مستشفى "لندن بريدج"

logocontactghjggj

  Dizzy Spells / Blackouts

It is estimated that 30-50% of the population will experience a fainting episode or “black-out” at some stage during their lives.  Fainting occurs for a wide variety of reasons but the common denominator is usually a sudden drop in blood pressure, which leads in turn to a transient reduction in blood flow and oxygen supply to the brain.

Usually, but not always, the affected individual will be aware of lightheadedness or dizziness just prior to passing out and may also report that their vision darkened or hearing faded prior to losing consciousness.  Nausea, vomiting, sweating, and an awareness of a fast or forceful heartbeat may also be reported.

In true fainting, loss of consciousness is invariably associated with loss of muscle tone resulting in the patient slumping to the ground if standing up at the time.  Occasionally, mild jerking movements will occur as a consequence of the reduced amount of oxygen reaching the brain, and this phenomenon should not be confused with the seizure-like activity that is seen in association with epilepsy.  Upon falling to the ground, blood flow to the brain is usually quickly restored and the patient invariably recovers consciousness within a minute or two; though it will often seem as though they have been unconscious for much longer.

The entity of fainting is also known by the medical term “syncope” which comes from a Greek word, which literally means “to cut short.”

Fainting is so common that it is accepted by most people as “one of those things” and it is usually only after several episodes have occurred that patients will seek medical attention.

The most common type of faint is due to a reflex interaction between the cardiovascular and the nervous system, which has the final say over the heart’s actual rate and the degree of relaxation of the body’s blood vessels.

Perhaps the most familiar type of faint, made famous by Hollywood actresses in the black and white films from the 1940s and 50s, involves a brief episode of collapse triggered by strong emotion or pain.  The term “vasovagal” is often applied to this type of faint to underline the importance of the close relationship between the human body’s blood vessels and the nervous system.

In the majority of cases, a careful description of the circumstances prevailing at the time of the faint as well as a detailed account from any eye-witnesses – if present – will provide most of the information needed to make a reasonably accurate diagnosis.

Simple investigations, such as an electrocardiogram – or “ECG” – and a cardiac ultrasound – or “echo” – are often helpful in ruling out significant structural heart disease, in which case the condition will usually carry a good prognosis.  Special recordings of the brain’s electrical activity – an electroencephalogram or “EEG” – and brain scans are usually unhelpful.

Other forms of reflex fainting may occur as the result of sudden neck movement, urination and playing a wind instrument such as a trumpet!

Apart from the so-called “reflex” forms of fainting, patients may also faint as a consequence abnormally fast or slow heart rhythms, disorders of the hearts muscle or valve function and conditions which may be associated with nervous system compromise such as diabetes and Parkinson’s disease.

Last, but not least, it is sometimes the case that certain medications, prescribed for the purpose of treating common medical conditions, may result in unintentional reductions in blood pressure such that patients may feel dizzy almost to the point of fainting, upon suddenly standing up, a symptom sometimes referred to as a “grey-out.”

When patients seek medical attention as a consequence of recurrent black-outs, prompt professional evaluation is vital to exclude a cause which may be associated with some form of serious heart disease.  Fortunately such patients comprise a relatively small proportion of all those who suffer from recurrent fainting episodes, but they usually require further investigations and management.

In the presence of heart muscle and/or valve disease certain non-invasive investigations such as a 24 or 48-hour continuous ECG recording of the heart’s rate and rhythm, or a treadmill exercise test to assess a patient’s exercise capacity and to look for evidence of abnormal heart rhythms or a lack of oxygen to the heart muscle during exercise.

In some instances invasive investigations such as diagnostic cardiac catheterisation studies and/or a specialised study of the heart’s “electrics” – known as an “electrophysiological or EP study” – may be necessary to determine the nature of any underlying blood vessel, heart valve or electrical problems.

If no cause can be found and a patient’s fainting continues despite appropriate advice and simple therapeutic measures (see below) a special test designed to stress the cardiovascular-nervous system interaction, may be performed.  Known simply as a “head-up tilt test,” this investigation involves an initial or baseline phase of lying flat for 10 minutes on a purpose-built tilt-table which has a foot-board and safety straps.  After the baseline phase, the table is then tilted upright for 20-40 minutes whilst continuous recordings of heart rate and blood pressure are made.  In some cases, medication may be administered during the test in a effort to improve its accuracy.  If and when a patient faints during a their head-up tilt-test – something which will happen in more that half of patients so-tested – it is possible for the treating physician to glean valuable information about the precise nature of their patient’s black-out (ie was it due predominantly to a change in heart rate, a change in blood pressure or simultaneous changes in both heart rate and blood pressure).  In all cases, if a patient were to faint the table is promptly returned to the horizontal position whereupon consciousness is rapidly restored.

In other situations it may be considered necessary to implant a small ECG “loop-recorder” which will continuously look out for and record any abnormally fast or slow heart rhythms for periods of up to 18 months; such an automatic recording of the heart’s rate and rhythm at the time of any subsequent fainting episode is likely to help provide a diagnosis and thus facilitate the subsequent management of the patient’s condition.

The immediate treatment of a patient who faints should be to summon help and then to try and ensure that the person who has just fainted is protected from injury, as far as possible.  One should quickly establish if the person who fainted is breathing and has a pulse.  So long as this is the case, the fainter should be allowed to lie flat, preferably on his or her side.  Elevation of the legs may speed recovery but one should not make the common mistake of trying to raise the patient’s head as this will usually prolong or aggravate the fainting episode.

The specific management of patients who complain of recurrent faints may involve advice regarding the avoidance of situations which are likely to result in recurrence (eg travelling as a standing passenger in packed commuter train when the weather is warm), increased salt and water intake, the use of compression hosiery, drug therapy and in occasional cases the recommendation that a pacemaker be implanted.  Patients with fainting episodes found to be due to abnormally fast heart rhythms may benefit from key-hole techniques to get rid of or ablate the abnormal electrical circuit responsible for their heart rhythm disorder or, in other instances benefit from the implantation of a miniature heart defibrillator.  However, the vast majority of patients with recurrent fainting episodes will have the reflex, or vasovagal variety, of fainting in association with a normal heart and as such their prognosis will be very good.

 


London bridge hospital