الشعارالاتصالghjggj

   اضطراب نظم القلب البطيني | الموت المفاجيء للقلب

ما هو تسرع القلب البطيني؟ 

يؤدي تسرع القلب البطيني (VT) إلى نظم سريع للقلب ينشأ من أحد غرف الضخ الرئيسية بالقلب (بطينا القلب). أثناء تسرع القلب البطيني لا تعمل ضربات القلب بفعالية كما هي في الحالة الطبيعية وينتج عن ذلك أعراض تشتمل غالبًا على ضربات سريعة غير منتظمة للقلب وضيق في التنفس وألم بالصدر وشعور بدوار. قد يؤدي تسرع القلب السريع إلى فقدان الوعي وتتحول الحالة إلى الرجفان البطيني، فتؤدي إلى توقف القلب (الشكل 1).

تشتمل الأسباب الشائعة لتسرع القلب البطيني على المرض التاجي واعتلال عضلة القلب ومع ذلك يمكن أن يحدث تسرع القلب البطيني عند المرضى الأصحاء من أمراض القلب. عند حالة هؤلاء المرضى يمكن أن يتعلق تسرع القلب البطيني بالحالة الوراثية مثل متلازمة "كيوتي" الطويلة أو متلازمة "بروغادا"

تسرع القلب البطيني والمرض التاجي

يؤدي ضيق أو انسداد المزيد من الأوردة التاجية إلى إحلال عضلة القلب بنسيج ندبي. ينتج تسرع القلب البطيني من مناطق حول الندبات ويزيد من مخاطر موت القلب المفاجئ. تكون الفحوصات على القلب مثل رسم صدى القلب (قياس صدى القلب فائق الصوت) مفيدة لتقييم وظيفة البطين الأيسر، كما قد يتطلب تصوير الأوعية التاجية للتعرف على حدة مرض الشريات التاجي. قد يحتاج بعض المرضى إلى إعادة تكوين الأوعية وذلك برأب الأوعية التاجية بالبالون أو الجراحة بمجازاة الشرايين التاجية. قد يتطلب عمل دراسة فسيولوجية كهربية (دراسة كهربية على القلب) لتقييم الدوائر المسئولة عن تسرع القلب البطيني.  تشتمل طرق العلاج على العلاج بالعقاقير المضادة لاضطرابات نظم القلب واجتثاث القثطرة وأكثر الطرق الشائعة وهي العلاج بجهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية (الشكل 2). في حالة تسرع القلب البطيني يقدم جهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية أفضل وقاية ضد موت القلب المفاجيء.

تسرع القلب البطيني واعتلال عضلة القلب

يمكن أن ينتج عن اعتلال عضلة القلب،وهو من أمراض عضلة القلب، تسرع القلب البطيني وموت القلب المفاجئ. اعتلال عضلة القلب الضخامي واعتلال عضلة القلب المتوسع هما الشكليين الرئيسيين لمرض عضلة القلب، ولكن خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب نظم القلب، وهو مرض يسيطر على البطين الأيمن يعتبر الآن أحد الأسباب الرئيسية لتسرع القلب البطيني وقد تكون هناك علامات أخرى غائبة في المراحل الأولى من المرض.  يتطلب هذا المرض عمل رسم صدى القلب لتقييم وظيفة البطين الأيسر وحجم تجويف القلب، كما قد يطلب عمل تصوير للأوعية التاجية للتعرف على وجود أو عدم وجود مرض تاجي. يطلب بعض المرضى العلاج بجهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية للوقاية من مخاطر موت القلب المفاجيء ومع ذلك فإن اجتثاث القثطرة قد يكون مفيدًا لإستهداف البؤرة أو الدائرة التي تسبب تكرار تسرع القلب البطيني. 

يمكن أن يحدث تسرع القلب البطيني وتسرع القلب البطيني للقلب الصحيح في غياب المرض التاجي واعتلال عضلة القلب. عند هؤلاء المرضي يكون مرض تسرع القلب البطيني حميد وغير مهدد بالموت ولكنه مصحوب بأعراض. تشتمل الفحوصات المطلوبة على رسم صدى القلب وفي بعض الحالات، عمل تصوير للأوعية التاجية. يكون العلاج باجتثاث القثطرة ناجحًا في الغالب في استئصال البؤرة أو الدائرة المسئولة عن اضطراب نظم القلب والتي تؤثر على العلاج (الشكل رقم 3).

 متلازمة "كيوتي" الطويلة هي حالة غير طبيعية وراثية يمكن أن تؤدي إلى تسرع القلب وتوقف القلب. عادة يتم التشخيص من خلال نظام (12 lead ECG) ومع ذلك قد يتطلب عمل اختبار عند ممارسة تمرين للتعرف على المرضى المصابين بمتلازمة "كيوتي" الطولية الكامنة إذ تتضح متلازمة "كيوتي" الطويلة أثناء ممارسة تمرين. يظل إحصار بيتا هو العلاج الرئيسي، وبخاصة في الأنواع الفرعية (1) و(2) وعلى الرغم من استخدام إحصار بيتا إلا أن المرضى ذوي الأعراض قد تتطلب حالاتهم زراعة جهاز تقويم نظم القلب أو قطع الودي. يكون مرضى النوع الثالث من "كيوتي" الطولية على خطر إذ أن أول ظهور للمرض لديهم قد يكون موت القلب المفاجيء، ومن ثم يوصى بزراعة اتقائية لجهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية.

متلازمة بروغادا

المرضى والأقارب المصابين بمتلازمة "بروغادا", وهي حالة وراثية تشبه متلازمة "كيوتي" الطويلة على خطر متزايد من الإصابة باضطراب نظم القلب البطيني والموت المفاجئ.  مثل متلازمة "كيوتي" قد لا تظهر تغيرات في رسم صدى القلب عند الراحة وقد يتطلب تناول تحتوي على مواد "إجمالين أو فليكانيد" لتظهر النتائج غير الطبيعية برسم القلب الكهربي. يحتاج المرضى الذين يعانون من فقدان للوعي مؤقت أو أن لديهم اضطراب قلب بطيني لزراعة جهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية لوقاية طويلة الآجل ضد مخاطر الموت المفاجئ. يحتاج المرضى ذوي الأعراض إلى المخاطرة بعمل تتطبق من خلال دراسة فسيولوجية كهربية، كما يحتاج أيضًَا هؤلاء المرضى المعرضون للإصابة باضطراب نظم قلب بطيني إلى زارعة جهاز تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية.

 


مستشفى "لندن بريدج"

logocontactghjggj

   Ventricular Arrhythmia | Ventricular Tachycardia

What is ventricular tachycardia?

Ventricular tachycardia (VT) describes a fast rhythm originating in either of the two main pumping chambers of the heart (the ventricles). During VT the heart doesn’t beat as efficiently as normal and as a consequence symptoms including palpitations, breathlessness, chest pain and dizziness are often present. Rapid ventricular tachycardia may lead to loss of consciousness and degenerate into ventricular fibrillation, causing cardiac arrest (figure 1).

Common causes of VT include coronary disease and cardiomyopathy, but it may also occur in patients with a structurally normal heart. In these patients VT may be associated with a genetic condition such as long QT syndrome or Brugada syndrome.

Ventricular tachycardia and coronary disease

Narrowing or blockage of one or more coronary arteries may lead to replacement of heart muscle with scar tissue. VT can arise from areas around scars and increases the risk of sudden cardiac death. Cardiac investigations such as echocardiography (cadiac ultrasound) are useful to assess left ventricular function, and coronary angiography may be required to identify the severity of coronary artery disease. Some patients may also require revascularisation with coronary balloon angioplasty and stenting or coronary artery bypass surgery. An electrophysiological study (electrical study of the heart) may be required to assess the circuits responsible for VT. Treatment strategies include antiarrhythmic drug treatment, catheter ablation and, more commonly, implantable cardiac defibrillator (ICD) therapy (figure 2). In this setting an ICD provides the greatest protection against sudden cardiac death.

Ventricular tachycardia and cardiomyopathy

Cardiomyopathies, diseases of heart muscle, can result in VT and sudden cardiac death. The two main forms of heart muscle disease are hypertrophic and dilated cardiomyopathy, but arrhythmogenic right ventricular dysplasia, a disease predominantly of the right ventricle is being increasingly recognised as a cause of VT, and other signs of this condition may be absent in the early stages of the disease. Echocardiography is required to assess left ventricular function and heart cavity size, and coronary angiography may be required to identify the presence or absence of coronary disease. Most patients will require ICD therapy for protection against the risk of sudden cardiac death, but catheter ablation may be useful to target a focus or circuit causing recurrent VT.

Ventricular tachycardia and the structurally normal heart VT can occur in the absence of coronary disease or cardiomyopathy. In these patients it is usually benign rather than life threatening but can be highly symptomatic. Investigations required include echocardiography and in some, coronary angiography. Catheter ablation is often successful in eliminating the focus or circuit responsible for the arrhythmia and effecting cure (figure 3).

Long QT syndrome is a genetic abnormality that can lead to VT and cardiac arrest. The diagnosis is usually made by a 12 lead ECG, but an exercise test may be required to identify those with latent long QT syndrome manifest as a lack of QT shortening during exercise. Beta-blockade remains the mainstay of treatment, especially in the type l and ll subtypes, but symptomatic patients despite beta-blockade may require defibrillator implantation or sympathectomy. Long QT type 3 patients are at particular risk as their first presentation may be sudden cardiac death, and prophylactic implantation of an ICD is recommended.

Brugada Syndrome

Patients and relatives with Brugada syndrome, an inherited condition similar to long QT syndrome, are at increased risk of ventricular arrhythmias and sudden death. Like long QT syndrome, electrocardiographic changes may not be present at rest and drug challenge with ajmaline or flecainide may be needed to reveal the underlying ECG abnormalities. Those with a history of blackouts or documented ventricular arrhythmias require an ICD for long term protection against the risk of sudden death. Asymptomatic patients require further risk stratification by means of an electrophysiological study, with those with inducible ventricular arrhythmias also requiring an ICD.

 


London bridge hospital