الشعارالاتصالghjggj

  تسرع القلب فوق البطيني (SVT) |تسرع القلب فوق البطيني (AVNRT)

تسرع القلب فوق البطيني (AVNRT) هو أحد أنواع تسرع القلب فوق البطيني (SVT)؛ فهو عبارة عن تسرع نظم القلب الذي ينتج من أعلى بطينا القلب. فهو أكثر أنواع تسرع القلب فوق البطيني شيوعًا، فغالبًا ما يحدث بشكل كبير عند النساء. قد يحدث في الطفولة ولكنه غالبًا ما يكتشف عند المرضى في العشرينات والثلاثينات من العمر. يجعل تسرع القلب فوق البطيني المريض يشعر بضربات قلب سريعة مستمرة غير منتظمة حيث تبدأ وتنتهي فجأة. قد يكون هناك عامل واضح عند بعض المرضى يتسبب في تسرع القلب فوق البطيني مثل القلق أو مادة الكافين أو المواد الكحولية وما إلى ذلك. ومع ذلك دائمًا ما لا يكن هناك عامل واضح مطلقًا. . قد يشعرالمريض أحيانًأ بضيق في الصدر أو بضيق في التنفس أو دوار. يشعر بعض المرضى بعد انتهاء ضربات القلب السريعة غير المنتظمة بحاجة ملحة للنوم أو التبول.

تؤدي العقدة الجيبية بالقلب إلى زيادة سرعته. تنتشر الكهرباء حول العقدة الأذينية البطينية (AV) ثم إلى بطينا القلب. تصل الكهرباء إلى العقدة الأذينية البطينية من خلال سبيلين، سبيل سريع من أعلى وسبيل بطيء من أسفل. يكون هناك اختلاف طفيف للغاية بين السبيلين عند العديد من الأشخاص (نحو 80%). ومع ذلك يواصل السبيلين مسارهم بسرعة مختلفة بدرجة تكفي للتعرف عليهم في الدراسة الكهربية عند نحو 20% من الأشخاص؛ فيمكن رؤية السبيل البطيء والسبيل السريع. تكون سرعة السبيلين عند نسبة صغيرة من هؤلاء الأشخاص مختلفة إلى حد يكفي لتشكيل الدائرة في ظروف محددة حيث تقلل سرعة الكهرباء من السبيل البطيء وتلتقط السبيل السريع، الذي يتسبب في حدوث الأعراض.

يمكن إيقاف تسرع القلب عندما يتدفق من خلال إبطاء التوصيل بالرغم من وجود العقدة الأذينية البطينية؛ توصل بعض المرضى إلى إمكانية إيقاف تسرع القلب بشرب كوب ماء بارد أو حبس النفس أو الإجهاد وغير ذلك. في حالة الحوادث والطوارئ يمكن إيقاف تسرع القلب بإعطاء المريض حقن متنوعة (مثل الادينوساين أو محصرات البيتا أو فيراباميل) حيث تبطيء من التوصيل. تعتمد بعض المرضى على الأدوية التي يمكن تناولها عند بداية الضربات السريعة غير المنتظمة لتقلل من مدتها، بالرغم من أن هذه الأدوية تستغرق على الأقل 30 دقيقة كي يبدأ مفعولها.

الشكل رقم (1).

الشكل رقم (3).

الشكل رقم (2).

يمكن التقليل من تكرار الصدمات، يكون ذلك أحيانًا وبشكل فعال، بتناول أدوية على المدى البعيد؛ وبالطبع قد يستمر هذا مدى الحياة. تجنب المرسبات، مثل التدخين والكحوليات ومادة الكافين، يمكن أيضًا أن يقلل من تكرار الصدمات.

يمكن كي (اجتثاث) تسرع القلب فوق البطيني عند الكثير من المرضى حيث يعالج التسرع على نحو دائم (انظر إلى القسم الخاص بالاجتثاث). تتضمن هذه العملية، مثل عمليات الاجتثاث الأخرى، إمرار قثطرة يمكن تسخين طرفها بالقلب، وعادةً يكون ذلك عن طريق الوريد بأعلى الساق. يتم تحديد سبيل العقدة البطينية الأذينية الزائدة (بطيئة) وكيها. يعالج تسرع القلب فوق البطيني في العادة من أول محاولة عند 90-95% من المرضى. وفي حالة عودته يمكن إجراء مزيد من المحاولات.  هذا الإجراء مثل أي إجراء غزوي آخر يمكن أن يكون له مخاطر على الرغم من أنها بسيطة. ولحسن الحظ لا تظهر تعقيدات في هذه العملية سوى عند 1% من المرضى. تكمن أكثر المخاطر في تلف العقدة الأذينية البطينية نفسها.  في هذا الحالة لا يمكن أن تنتشر الكهرباء من الأذينتان إلى بطينا القلب ويحتاج المريض إلى ناظمة. بالرغم من أن هذه العملية ليست مثلى ، خاصة عند الشباب، إلا أنها ليست نهاية العمليات المبتكرة على الإطلاق. تعد المخاطر الآخرى، مثل تلف الوريد بأعلى الساق الذي من خلاله يتم إمرار القثطرة، وتسرب الدم حول القلب وما إلى ذلك، أمرًَا نادر الحدوث.

بعد عملية الاجتثاث يحتاج المريض إلى الاضطجاع ممددًا لعدة ساعات حتى يسمح بغلق الفتحات بالوريد. يتم التناوب على ملاحظة المريض طوال الليل وإذا كانت نتائج رسم القلب الكهربي في اليوم التالي جيدة يسمح للمريض بالحركة. يلاحظ بعض المرضى وثبات وقفزات بالقلب أو أن النبض أسرع نوعًا ما للأسابيع القليلة الأولى بعد العملية، ومع ذلك دائمًا ما يعود القلب إلى حالته الطبيعية.

 


مستشفى "لندن بريدج"

logocontactghjggj

  SVT | AVNRT

AVNRT or Atrio-ventricular nodal re-entry tachycardia is a supraventricular tachycardia (SVT); that is a fast heart rhythm originating from above the ventricles. It is the commonest regular SVT, occurring more often in women. It may occur in childhood but is more often seen in patients in their twenties and thirties. It produces a sensation of fast, regular palpitations which usually start and stop suddenly. In some people there may be a clear precipitant, such as anxiety, caffeine, alcohol etc. however this is by no means always the case. On occasion patients may also notice chest tightness, breathlessness or dizziness. After the palpitations pass off some patients may feel rather lethargic or may need to pass urine.

In the heart the sinus node drives the heart rate. Electricity spreads to the atrioventricular (AV) node and then into the ventricles. Electricity reaches the AV node by two pathways, a fast one from above and a slower one from below. In many people (about 80%) there is very little difference between these two pathways. However in about 20% the pathways conduct at speeds different enough to be detected at an electrical study; a slow pathway and a fast pathway are seen. In a small proportion of these people the speeds are different enough to allow a circuit to be formed in certain circumstances where electricity spreads down the slow pathway and back up the fast pathway, producing symptoms.

It is possible to stop the tachycardia when it is running by slowing conduction though the AV node; some patients find they can do this by drinking a cold glass of water, breath holding, straining etc. In Accident and Emergency we can stop it with various injections (adenosine, beta-blockers or verapamil for instance) which also slow conduction. Some patients carry around medicines which can be taken at the start of the palpitations to reduce their length, although this takes at least about half an hour to work.

Figure 1

figure 3

Figure 2

The frequency of attacks can be reduced, sometimes significantly, by medicines taken in the long term; this of course may need to be a lifelong enterprise. Avoiding precipitants, such as smoking, alcohol and caffeine can also reduce the frequency of attacks.

It is possible to burn away (ablate) AVNRT in most people leading to a permanent cure (see section on ablation). This, like any other ablation, involves passing a catheter whose end can be heated into the heart, usually via a vein at the top of the leg. The extra AV nodal (slow) pathway is then located and burnt away. Usually AVNRT can be cured at the first attempt in 90-95% of people. If it returns, more attempts can be made. As with any other invasive procedure there are risks although these are small. Fortunately complications only occur in about 1% of patients. The most important risk is that of damaging the AV node itself. In this situation electricity can not spread form the atria to the ventricles and the patient requires a pacemaker. Although this is not ideal, especially in a young person, it is by no means 'the end of the world'. Other risks, damaging the vein at the top of the leg through which the catheters are passed, blood leaks around the heart etc. are extremely rare.

After the ablation patients need to lie flat for a few hours to let the holes in the veins close up. Often patients will be watched overnight and if an ECG is fine the following day, discharged. Some patients notice occasional skips and jumps in the heart or a slightly faster pulse for the first few weeks after the procedure, however these always settle.

 


London bridge hospital