الشعارالاتصالghjggj

  الرفرفة الأذينية

الرفرفة الأذينية النموذجي.

نقاط رئيسية

  • الرفرفة الأذينية هو عدم انتظام محدد للقلب فوق البطيني يظهر بشكل شائع عند المرضى كبار السن ومتوسطي العمر.
  • غالبًا ما يظهر هذا المرض عند المرضى المصابون بقصور القلب أو ضغط الدم العالي.
  • هناك احتمال بسيط للإصابة بصدمة قلبية لهذا النوع من مرض اضطراب نظم القلب لذلك يوصى في الغالب بتخفيف الدم. 
  • استخدام العقاقير وحده لا يكفي وغالبًا ما تعود الأعراض مرة ثانية.
  • يمكن العلاج بالاجتثاث تقريبًا عند كل المرضى، على الرغم من أن الرجفان الأذيني، وهو مرتبط في الغالب باضطراب نظم القلب ، يتم اكتشافه بعد عملية الاجتثاث.

مقدمة

الرفرفة الأذينية هو نوع خاص من اضطراب نظم القلب فوق البطيني. ينشأ هذا المرض من الغرفة العلوية بالجانب الأيمن من القلب، الأذين الأيمن. تدور الكهرباء حول هذه الغرفة بسرعة عالية وتؤدي إلى سرعة غرف الضخ الرئيسية (بطينا القلب)، وغالبًا ما تصل سرعة دقات من 100 إلى 150 دقة الدقيقة. يوضح الرسم بأعلى الدائرة الكهربية النموذجية في الرفرفة الأذينية.

الأعراض

غالبًا ما يشتكي المرضى بالرفرفة الأذينية من التعب وضيق التنفس عند ممارسة أي عمل.  غالبًا ما يكون اضطراب نظم القلب دائمًأ ولا يبدأ ويتوقف عفويًا مثل الحالات الأخرى من اضطراب نظم القلب فوق البطيني. وبالرغم من أن المريض قد يعاني من ضربات سريعة غير منتظمة للقلب إلا أن هذه الحالة في الغالب لا تظهر بوضوح.

الأبحاث

تشتمل عمليات التحقق من المرض في الغالب على أشعة أكس على الصدر و(رسم صدى القلب) بالإضافة إلى رسم قلب كهربي. تشتمل مزيد من عمليات التحقق من المرض على احتمالية عمل رسم للأوعية لفحص أمداد القلب بالدم. تم توضيح رسم القلب الكهربي الذي يوضح الرفرفة الأذينية. بالإضافة إلى ذلك يتم عمل فحوصات الدم الروتينية حيث تشتمل على فحص وظيفة الغدة الدرقية إذ أن الغدة الدرقية مفرطة النشاط يمكن أن تعجل من حدوث عدم انتظام للقلب.

أساليب العلاج

تشتمل عناصر أساليب العلاج على: 

  1. الابتعاد عن تناول مادة الكافين بشكل مفرط وبخاصة المشروبات الكحولية.

  2. تناول العقاقير للخفض من سرعة القلب. يمكن أن تشتمل العقاقير المستخدمة في هذه الحالة على عوامل إحصار البيتا أو مضادات الكلسيوم أو الديجوكسين (دواء مقو للقلب).

  3. استخدام عوامل تخفيف الدم، وهي أدوية نموذجية لمنع تخثر الدم (وارفارين) للوقاية من حدوث جلطات في الدم أو صدمة قلبية.

  4. تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربية. تشتمل هذه العملية على توصيل صدمة كهربية للقلب لاستعادة الحركة المنتظمة الطبيعية.  تجري هذه العملية تحت تخدير عام بسيط وعادة ما تكون فعالة على المدى القصير.  التكرار سمة الرفرفة الأذينية

  5. ومع ذلك تم ابتكار مزيد من العقاقير شديدة المفعول للوقاية من تكرار حالات اضطراب نظم القلب . تكون هذه العقاقير فعالة عند بعض المرضى، إلا أن أحد هذه العقاقير المستخدمة غالبًا، وهو أميودارون، قد يكون له آثار جانبية تحد من استخدامه.

  6. يعد اجتثاث الموجات الشعاعية علاجًا فعالًا في استئصال اضطراب نظم القلب بنسبة 90% من الحالات.  يتم هذا الإجراء بطريقة مشابهة للغاية لعملية اجتثاث اضطراب نظم القلب فوق البطيني (انظر  إلى قسم الاجتثاث). تصل نسبة الخطر الرئيسي الذي يكمن في هذا الإجراء إلى 1% تقريبًا إذ قد تنتج ضربات بطيئة للقلب تتطلب علاج باستخدام ناظمة دائمة. يعاني العديد من المرضى المصابين بالرفرفة الأذينية من أحد حالات اضطراب نظم القلب تسمى الرجفان الأذيني. ينشأ الرجفان الأذيني من الأذين الأيسر على عكس الرفرفة الأذينية. يعتبر الرجفان الأذيني وهو أحد حالات اضطراب نظم القلب أكثر تعقيدًا من الرفرفة الأذينية.

 


مستشفى "لندن بريدج"

logocontactghjggj

  Atrial Flutter

Typical Atrial Flutter

Key points

  • Atrial flutter is a specific supraventricular arrhythmia commonly seen in middle aged and elderly patients
  • It often occurs in patients with heart failure or high blood pressure
  • A small increased risk of stroke is associated with this arrhythmia and blood thinning is often recommended
  • Control with drugs alone is often ineffective, and recurrent symptoms are common
  • Curative ablation is possible in nearly all patients, although atrial fibrillation, a common related arrhythmia, is often seen following ablation

Introduction

Atrial flutter is a special type of supraventricular arrhythmia. It arises from the upper chamber on the right side of the heart, the right atrium. Electricity circulates around this chamber at a rapid rate and drives the main pumping chambers (ventricles) at a fast rate, often 100 to 150 beats per minute. The diagram above demonstrates the typical electrical circuit in atrial flutter.

Symptoms

Patients with atrial flutter often complain of tiredness or shortness of breath on exercise. The arrhythmia is often persistent and does not start and stop spontaneously like other supraventricular arrhythmias. Whilst palpitations may be experienced they are often not prominent.

Investigations

This usually includes, in addition to an ECG, a chest X-ray and an ultrasound scan (echocardiogram). More detailed investigations including an angiogram to look at the blood supply of the heart may be carried out. An ECG showing atrial flutter is shown. In addition routine blood tests are taken, including a test for thyroid function, as an overactive thyroid can precipitate this arrhythmia.

Treatments

The elements of treatment often include:

  1. Avoidance of excess caffeine and particularly alcohol

  2. Drugs to slow the heart rate. Drugs used for this might include beta blocking agents, calcium antagonists or digoxin

  3. Blood thinning agents, typically warfarin, to protect against blood clots and stroke

  4. Cardioversion. This involves the delivery of an electric shock across the heart to restore a normal rhythm. It is carried out under a brief general anaesthetic and is usually effective in the short term. Atrial flutter has a tendency to recur however

  5. More powerful drugs designed to prevent recurrences of the arrhythmia. They are effective in some patients, although one of the drugs often used, amiodarone, may have side effects limiting its use

  6. Radiofrequency ablation is effective at eliminating the arrhythmia in at least 90% of cases. The procedure is carried out in a very similar way to the ablation of other supraventricular arrhythmias (see ablation section). The main risk in having this procedure is an approximately 1% risk that slow heart beats may result, requiring treatment with a permanent pacemaker. Many patients with atrial flutter also experience a related arrhythmia called atrial fibrillation. Unlike atrial flutter, fibrillation arises from the left atrium. It is a more complex arrhythmia than atrial flutter (see atrial fibrillation section).

 


London bridge hospital